معايير تقييم الأداء

عملية تقييم الأداء الوظيفي مثلها مثل أي عملية تقييم تُبني بالأساس على معايير محددة تتبعها المؤسسات لتقييم أداء موظفيها وتحديد مدى تحقيقهم للأهداف المحددة مسبقًا.

واستخدامك لعمليات تقييم الأداء الوظيفي سيساعدك على تحديد نقاط القوة والضعف لدى موظفيك وبالتالي توجيه جهودهم نحو تحسين الأداء وتطويره.وهنا جمعنا لك أهم 5 معايير أساسية لتقييم أداء موظفيك:

  1. تحقيق الأهداف: والذي يقوم على تقييم مدى تحقيق الموظف للأهداف المحددة له في فترة زمنية معينة، ومدى مساهمته في تحقيق أهداف المنظمة. 
  2. الجودة والكفاءة: يتضمن ذلك المعيارقياس مدى تقديم الموظف للعمل بجودة وكفاءة عالية، وقدرته على تحقيق نتائج مرضية وملائمة.
  3. المهارات والتطوير: تقييم مهارات الموظف وكفاءته في أداء مهامه بنجاح، وقدرته على تطوير نفسه وتحسين مهاراته.
  4. التفاعل والتعاون: يعكس ذلك المعيار مدى قدرة الموظف على التفاعل مع زملائه والتعاون مع فرق العمل، ومساهمته في تحقيق أهداف العمل الجماعي.

الالتزام والمسؤولية: تقييم درجة انضباط الموظف في تنفيذ مهامه والالتزام بالوقت والمسؤوليات الملقاه عليه، ومدى تحمله للمسؤولية عن نتائج عمله.

اتصل بنا

 --------